حرقة البلعوم والمرئ .. الأسباب، الوقاية والعلاج الفعال

حرقة البلعوم والمرئ .. الأسباب، الوقاية والعلاج الفعال


يشتكي العديد من الأشخاص من حرقة البلعوم، وقد لا يفهمون سبب حدوثها، تظهر الحرقة، عادة، بعد نحو ساعة من تناول الطعام وتستمر لعدة دقائق وحتى أكثر من ساعة، وكثيرا ما تكون مصحوبة بالشعور بحموضة في الفم.

على الرغم من اختلاف الوتيرة، إلا أن النتيجة متشابهة. الشعور بالحرقة يبدأ في أعلى البطن ويمتد باتجاه الأعلى إلى ما وراء القص باتجاه العنق.

وتشير دراسة استقصائية إلى أن حوالي 30% من الأشخاص البالغين يعانون من الحرقة بدرجات متفاوتة. معظمهم يعانون من الحرقة بوتيرة مرة واحدة في الأسبوع حتى مرة واحدة في الشهر. حوالي 13% منهم يعانون من الحرقة بوتيرة مرة في الأسبوع أو أكثر.

سنورد في هذا الموضوع بعض المعلومات عن الحرقة وكيفية تجنبها.


أسباب حرقة البلعوم:

الحرقة هي الإشارة الأساسية لمتلازمة الجزر المريئي. وتتميز هذه المتلازمة بأعراض ناجمة عن رجوع محتويات المعدة الحامضية إلى المريء، وأحيانا حتى إلى البلعوم والشعب الهوائية العلوية. السبب الرئيسي لهذه المتلازمة هو خلل وظيفي في مصرة المريء السفلى.

هذه المصرة تتكون من عضلة حلقية موجودة في القناة بين المريء والمعدة ووظيفتها منع رجوع محتويات المعدة إلى داخل المريء. الخلل الوظيفي بهذه المصرة يسمح لمحتويات المعدة التي تحتوي على حامض وإنزيمات الجهاز الهضمي بالدخول إلى المريء والتسبب بالأعراض وقد تسبب أحيانا، ضررا في بطانة المريء.

تزداد حدة الحرقة خاصة عند تناول بعض الأطعمة، نذكر من بينها: الأطعمة الدسمة والحارة والتوابل، التدخين، القهوة، المشروبات الكحولية وزيادة الوزن. 


علاج حرقة البلعوم:

يعتمد علاج حرقة البلعوم على وتيرة وشدة حدوث نوبات الحرقة.

لمعالجة حالات الحرقة الخفيفة، يكفي عادة إجراء تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، مثل: 

-تخفيض الوزن.

-تفادي تناول القهوة.

-الإقلاع عن التدخين.

-تجنب الأطعمة التي تحتوي على التوابل وكذلك تجنب الاطعمة الدهنية.

وفي المرحلة الثانية، يمكن تناول الأدوية المضادة للحموضة (التي تعتمد على الألومنيوم والمغنيسيوم أو على كربونات الكالسيوم)، عدة مرات في اليوم، والتي تعالج الحرقة بعد ظهورها بواسطة معادلة مستوى الحامضية.

أما الذين يعانون من الحرقة المزمنة، فينصح الأطباء بتناول الأدوية التي تقلل من إفراز حامض المعدة والتي تعالج الحرقة قبل أن تبدأ. هناك الان جيل جديد من الأدوية التي تشمل جزيء الأوميبرازول، مثل أوميبرادكس  الذي لا يتطلب وصفة طبية.


الوقاية بتغيير نمط الحياة:

تغيير نمط الحياة يساهم بشكل كبير في الحد من أعراض حرق البلعوم، وينصح الخبراء بما يلي: 

-تفادي الأطعمة التي تحتوي على التوابل والغنية بالدهون.

-تقليل الوزن الزائد.

-التوقف عن التدخين.

-تفادي المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية. 

-زيادة النشاط البدني.

-يجب تجنب تناول الطعام قبل وقت النوم بنحو ساعتين حتى ثلاث ساعات، على الأقل.

-تفادي الضغوطات النفسية والعصبية والارهاق.

-الحرص على الاسترخاء وأخذ الوقت الكافي للراحة والنوم.


إلى هنا ينتهي موضوع اليوم: حرقة البلعوم والمرئ .. الأسباب، الوقاية والعلاج الفعال ، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بالمعلومات المرجوة، لاتنسو نشر المعلومة حتى تعم الفائدة.


مراجع: