تضميد الجروح وتطهيرها .. احتياطات يجب مراعاتها قبل التضميد

تضميد الجروح وتطهيرها

تضميد الجروح وتطهيرها ..  احتياطات يجب مراعاتها قبل التضميد


يتعرض الإنسان يوميا إلى الإصابة بالجروح. ومن أخطار هذه الجروح تعفنها نتيجة غزو الجراثيم، ومن أجل تجنب التعفن على المسعف العمل على تضميدها بسرعة لحماية الجرح وتسريع شفائه.
التضميد هو مجموعة الإجراءات والتقنيات المنفذة على مستوى جرح بهدف علاجه وحمايته من التلوث ابتداءا من ملاحظة الجرح وتقييمه إلى تغطيته. ويشمل على الخصوص؛ التعقيم، التطهير والتعصيب.

عملية التعقيم:

التعقيم هو عملية تهدف إلى تدمير الميكروبات الموجودة على الأيدي أو الأدوات المستعملة في تضميد الجروح. ويكون التعقيم للأيدي بغسلها بالماء والصابون وتبلل بالكحول ذو90°، أما الأدوات فيتم تعقيمها سواء بغليها في الماء لمدة لا تقل عن 15 د أو غطسها في الكحول.

عملية التطهير: 

التطهير هو تنظيف الجرح بواسطة محاليل قاعدية في الغالب تسمى المطهرات نذكر منها:
الماء الأكسجيني(H2O2):  هو محلول شفاف يستعمل في تنظيف الجروح، حيث تبلل به الكمادات قبل استعمالها في تنظيف الجروح.
كحول العمليات الجراحية: هو محلول أزرق اللون، سريع الالتهاب يستعمل في تعقيم اليدين قبل بداية التضميد، كما يستعمل في تعقيم الأدوات بالإضافة لاستعمالات أخرى كتسكين الآلام الحادة الناتجة عن الكدمات أو آلام المفاصل.
البيتادين: لونه أحمر قاتم يتميز بفعالية في منع تعفن الجروح.
الداكان: بنفسجي اللون يستعمل على الجروح بعد استعمال الماء الأكسجيني.

الكمادات:

 الكمادات هي قطع من القماش المعقم من نسيج خفيف تستعمل لتنظيف وتغطية الجرح. وهناك نوعين من الكمادات:
كمادات خاصة بالعين دائرية الشكل.
كمادات عادية مربعة الشكل ذات استعمال عام.

المقص والملقط: 

مصنوعان من مادة معدنية من بين استعمالاتها حمل الكمادات ونزع الأجسام الغريبة من الجرح.

العصابات: 

العصابات هي عبارة عن أشرطة ملفوفة مصنوعة من نسيج خيطي تستعمل لتعصيب الجروح وتثبيت الكمادات عليها كما تستعمل للضغط على الجرح من أجل توقيف النزيف.

أهداف التضميد:

يتلخص الهدف من التضميد في تأمين:
التعقيم والتنظيف الكامل للجروح.
حماية الجرح من المحيط الخارجي.
امتصاص الفضلات التي يرميها الجرح.

احتياطات يجب مراعاتها قبل التضميد:

نزع الخاتم أو الساعة حتى يتجنب المكروبات الملتصقة بها.
قص الأظافر قبل تعقيم اليدين.
تهيئة المصاب نفسيا لتجنب الصدمة.

التلفيف والتعصيب

التعصيب هو تثبيت الكمادات على الجروح وتغطيتها ويمكن استعمال العصابات لتثبيت الأطراف المكسورة، كما يمكن استعمالها للضغط على الجروح من أجل توقيف النزيف.
العصابات هي على عدة أنواع منها الغازية ومنها المطاطية وهي على شكل أشرطة ملفوفة ومعقمة وهي لا توضع مباشرة على الجرح وإنما فوق الكمادة. ووضعها يتم بالشكل التالي:
لف العصابة دورتين حول الطرف بحيث يطبق الجزء الزائد من الدورة الأولى تحت الثانية.

استمر في اللف حول المنطقة المعنية بحيث تغطي كل دورة نصف أو ثلثي الدورة التي قبلها أو تقلب العصابة حول نفسها عند كل دورة وهذا حسب المنطقة المصابة.

تجنب شد العصابة كثيرا حتى لا تمنع دوران الدم.


عصابات الجسم:

 تستعمل من اجل تثبيت كمادة حول الصدر أو البطن، وهي عبارة عن قطعة من القماش بقياس حوالي 120 سم على 25 سم وتشد بأربطة. ويتم وضع هذه العصابات حول المنطقة المعنية ثم توصل طرفيها ببعضهما من جهة الأمام وتثبت بمساسيك.

الوشاح:

 يستعمل الوشاح لتثبيت الأطراف العلوية أو تغطية الجروح في الرأس أو الرجل وهو على عدة أشكال:
الوشاح البسيط: عبارة عن مثلث بقياس حوالي 120 سم في القاعدة و80 سم في الارتفاع ويتم استعماله حسب الصور الموضحة في الرسومات. يجب وضع الساعد بشكل زاوية قائمة مع الصدر. في غياب الوشاح يمكن الاستعانة بوسائل مديرة لتثبيت الذراع كطرف القميص مثلا يلف على الذراع ويثبت على الصدر بمساسك.
الوشاح المعاكس: يضمن تثبيت جيد للذراع وهو يتمثل في وشاح ثاني يوضع أفقيا بحيث تكون قمته للأسفل ويثبت أعلى المرفق حول الوشاح الأول ثم يتم عقد نهايته في الجهة الجانبية من الصدر.
وشاح مايور: يتم صنعه من قطمة قماش مستطيلة يتم طيها بحيث تشكل مثلث مضاعف بنهايتين وقاعدة، تربط النهايتين بواسطة قطعة قماش وتمرر حول الرقبة، ثم تلف القاعدة حول الذراع المراد تثبيته وتربط نهايتيها في الظهر.