تعلم كيفية فحص وتقييم المصابين .. ملاحظة ومراقبة دقيقة وفعالة للضحية

تقييم ومراقبة الضحايا

تعلم كيفية فحص وتقييم المصابين .. ملاحظة ومراقبة دقيقة وفعالة للضحية



التقييم هو مجموع الملاحظات والفحوصات التي يقوم بها المسعف لمعرفة خطورة الحادث والإصابة التي تعاني منها الضحية، بحيث يتمكن من خلاله من تحديد الحركات والتصرفات المستعجلة التي يجب أن يقوم بها لإنقاذ حياة الضحية وتجنب مضاعفة الإصابة في انتظار وصول الطبيب.
مراقبة الضحية هي استمرار التقييم الأولي وتكراره مما يسمح للمسعف معرفة تطورات حالة الضحية سواء نحو التحسن أو نحو التدهور، ومن ثم القيام بالتصرف المناسب.


 مراحل الفحص والتقييم:

يتم التقييم فور وصول المسعف إلى مكان الحادث وينفذ بسرعة وفق ترتيبات محددة، ويمر التقييم بثلاث مراحل هي:

تقييم الحادث: يتمثل في معرفة مدى إمكانية التدخل دون التعرض للخطر، هل الضحايا مهددين بخطر آخر، ما هو نوع الحادث وكم عدد الضحايا، وهل إمكانيات الإسعاف كافية أو يتطلب الوضع طلب دعم.

تقييم الوظائف الحيوية: يتمثل في تقييم الوظائف الحيوية الثلاثة المتمثلة في الوظيفة العصبية، الوظيفة التنفسية والوظيفة الدورانية.

تقييم إصابة الأعضاء: إذا لم يظهر تقييم الوظائف الحيوية أي خلل أو إذا كان الخلل تم تصحيحه، يستمر التقييم باستكشاف الجروح، النزيف والكسور ومختلف الإصابات الأخرى الممكن وجودها.

كيفية تقييم الوظائف الحيوية:

تقييم ومراقبة الضحايا

تقييم الوظيفة العصبية(الوعي): يقترب المسعف من الضحية ويقوم بطرح مجموعة من الأسئلة البسيطة عليها، فإذا لم يتلقى أي إجابة يأمرها بالقيام بفعل بسيط. إذا لم ينفذ أي أمر طلب منه ولم يجب على أي سؤال فيعتبر فاقدا للوعي.


تقييم ومراقبة الضحايا

تقييم الوظيفة التنفسية: يتم بفحص ظاهرتين تميزان عملية التنفس وهما حركات الصدر والبطن ودخول وخروج الهواء من الفم والأنف، يأتي المسعف بجانب الضحية ويقوم بتحرير المجاري التنفسية، ثم ينحني نحـو الضحية ويقرب أذنه وخده من أنفها وفمها، ويحاول التأكد من وجود أو انعدام حركة دخول وخروج الهواء وطبيعتها، وفي نفس الوقت يلاحظ حركات الصدر والبطن.


تقييم ومراقبة الضحايا

تقييم وظيفة الـدوران: تقيم بفحص وتحسس النبض في الشريان التاجي في الرقبة، فإذا لاحظ المسعف وجود النبض وكان منتظما، يقوم بالإسعافات التي تتطلبها حالة الضحية فيما يخص حالة الوعي والتنفس، أما إذا كان النبض غائبا، فهذا يعني توقف الدم عن الدوران، عندئذ يقوم المسعف فورا بالإنعاش القلبي الرئوي.