التنفس الاصطناعي وإنعاش القلب ..لإسعاف التوقف القلبي الرئوي

الانعاش القلبي الرئوي

التنفس الاصطناعي وإنعاش القلب ..لإسعاف التوقف القلبي الرئوي



التنفس الانقاذي ويدعى أيضا التنفس الصناعي، وهو عملية يقوم بها المسعف في حالة ضحية فاقدة للوعي ولا تتنفس أي في حالة التوقف القلبي الرئوي، ويأتي التنفس الانقاذي بعد عملية الضغطات الصدرية بحيث يتم ضخ الدم إلى الأجزاء الحيوية من جسم المصاب، خصوصاً الدماغ، وكلتا العمليتين تدخلان في إطار الإنعاش القلبي الرئوي لضحية.
الإنعاش القلبي الرئوي هو عملية مزدوجة يقوم فيها المسعف بإنعاش القلب (الضغطات الصدرية) والرئتين (التنفس الانقاذي) للضحية التي تعاني من التوقف القلبي الرئوي (موت إكلينيكي)، تتجلي أهمية إنعاش القلب والرئتين في أنها تزود القلب والدماغ بالدم والأكسجين لزيادة فرص بقاء المصاب على قيد الحياة.

خطوات ما قبل التنفس الانقاذي

قبل إجراء عملية التنفس الانقاذي، على المسعف القيام بالحركات الأساسية التالية:

تأمين المكان: قد تشعر بطبيعتك أن أول شيء ينبغي عمله هو الإسراع لمساعدة الضحية، ولكن لا يجب أن تضع نفسك في خطر أيضًا خلال ذلك، افحص المكان للتأكد أنك بأمان، وإلا فإنك سيتصبح الضحية الثانية.
على سبيل المثال يجب أن التأكد من عدم وجود خطر التكهرب أو الاختناق أو صخور متساقطة الى غير ذلك من الاخطار.

تحقق من وعي الشخص: تحدث إليه وحاول أن تهزه بعض الشيء واسأله عن اسمه وعن قدرته على التحدث. إذا تمكن من الاستجابة فهو واعي، وإلا فإن الضحية فاقدة للوعي، وهو لن يشعر بأي ألم إذا قرصته في يده مثلًا.

تحقق من التنفس: ضع أذنك بالقرب من شفتي الشخص واستمع مراقبًا صدره في ذات الوقت. إذا لم ترَ صدره يعلو ويهبط فالأرجح أنه لا يتنفس، وحينها يجب أن تبدأ بالتنفس الإنقاذي والضغط على الصدر.
لا تستغرق الكثير من الوقت في الفحص، فيجب ألا تتجاوز 10 ثوانٍ في ذلك لأن كل لحظة تعد فارقة. 

اطلب المساعدة بالهاتف: اطلب من شخصٍ اخر قريب منك في المكان أن يتصل برقم الإسعاف. إذا كنت بمفردك يجب أن تتصل انت بالإسعافات قبل البدء في التنفس الإنقاذي وإلا لن يأتيك أحد للمساعدة.
تحقق من أي إصابات أخرى: تأكد أيضًا أن الشخص لا يعاني من أي إصابة أخرى كالكسور بالقفص الصدري أو كسر بالفم أوالفك، والتي قد تعيقك في اجراء الضغطات الصدرية أو التنفس الانقاذي.


إجراء التنفس الإنقاذي

كما سبق وذكرنا فإن التنفس الإنقاذي يلي عملية الضغطات الصدرية، بعد وضع المصاب على ظهره فوق الأرض أو سطح صلب، ثم يقوم بالضغط براحة اليد 30 ضغطة للأسفل على منطقة الضغط وسط الصدر، ويجب أن تكون الضغطات فعالة (3سم لداخل الصدر) ومنتظمة (ضغطة واحدة كل ثانية).

ثم القيام بعملية التنفس الانقاذي، ولعمل ذلك يجب: 
التنفس الانقاذي وإنعاش القلب

امالة رأس الضحية للخلف: ضع يدًا على جبهة الرأس والأخرى أسفل الذقن ثم أمِل الرأس للخلف، وذلك لفتح مسار الهواء وتمكينه من الوصول للرئتين. 
إذا شككت في إصابة بالرقبة أو الرأس أو العمود الفقري فيجب ألا تمِل الرأس للخلف. يمكنك دفع الفك إذا كنت مدربًا على ذلك. اجلس على ركبتيك عند رأس الشخص وضع يدًيك على جانبي رأسه، ثم ضع إصبعك الوسطى والسبابة خلف الفك وأسفله وادفعه للأعلى حتى يبرز.

تحقق من فم الشخص: افحص فمه لإيجاد أي شيء يسد مسار الهواء كالعلكة أو فم اصطناعي، فكل تلك الأشياء يمكنها أن تتواجد بالفم ويجب إزالتها قبل المواصلة. 
إذا كان الانسداد في الحلق لا الفم فلا تحاول سحبه حتى لا تدفعه للداخل أكثر.


تطبيق فمك على فم الضحية: أمسِك أنف الشخص بأصبعيك وقم بتغطيته تمامًا لإحكام المسار وضع فمك على فمه، يمكنك استخدام قناع التنفس إذا توفر لديك في عدة الإسعافات الأولية، ولكن لا تضيع الوقت في البحث عنه.
إذا لم تتمكن من التنفس في فم الشخص فستحتاج لإجراء ذلك من خلال الأنف. قم بتغطية فمه بيدك واستخدم فمك لتغطية أنفه وواصل كما سبق. 
التنفس الانقاذي وإنعاش القلب

انفخ في فم الشخص: خذ ثانية على الأقل للنفخ في فم الشخص ولاحظ إذا كان صدره يرتفع لأعلى، إذا لم يعلو صدره فستحتاج للتحقق من أي انسداد في مسار الهواء أو إمالة رأسه أكثر.
تنفس مرتين دفعةً واحدة: يجب في التنفس الاصطناعي أن تعطي نفسين على التوالي قبل العودة للضغط على الصدر في الإنعاش القلبي الرئوي. يعد ضغط الصدر ضروريًا إذا توقف نبض الشخص فقط.

استمر في إعطاء الانعاش القلبي الرئوي، 30 ضغطة صدرية ونفختان تنفسيتان مع تكرار العملية، حتى عودة النبض أو وصول الإسعافات.


التنفس الإنقاذي للأطفال والرضع
التنفس الانقاذي وإنعاش القلب

لا تهز الطفل الرضيع: يمكنك هز الأطفال والبالغين بلطف للتحقق من الوعي، أما للرضع يجب أن تصدم أسفل القدم بخفة وتنتظر أي استجابة. 

اجراء التنفس الإنقاذي للطفل أو الرضيع قبل الاتصال بالإسعاف: بالرغم أنه يجب طلب المساعدة في أسرع وقت إلا أنه من المهم مع تلك الأعمار أن تستغرق دقيقتين في الإنعاش القلبي الرئوي قبل الاتصال بالإسعاف، وذلك لأن الضرر يحدث بسرعة عندهم. 

نفسين مقابل 15 ضغطة صدرية: في حالة البالغين نقوم بإجراء 30 ضغطة صدرية مقابل تنفسين صناعيين، أما في حالة الطفل أو الرضيع نقوم بإجراء 15 ضغطة صدرية (الضغط يكون بأصبعين) مقابل تنفسين صناعيين.


لا تنفخ بقوة: يجب مع البالغين أن تنفخ بقوة إلى حدٍ ما لجعل الصدر يعلو، أما مع الأطفال يمكنك النفخ بلطف لأن الأمر يتطلب القليل من الهواء حتى يرتفع الصدر. 

قم بتغطية فم وأنف الطفل الرضيع: عند إنقاذ الرضيع يجب أن تغطي فمه وأنفه معًا بفمك، ففمه صغير جدًا لأن تغطيه بفمك كله. 
إذا لم يعلو صدر الطفل فأعِد إمالة رأسه للخلف لفتح مسار الهواء، فإذا لم يجدي ذلك نفعًا فستحتاج للانتقال لإجراءات خاصة للطفل المختنق. 

كرر كل الخطوات الأخرى بنفس الشكل: ستحتاج للتحقق من أي انسداد وإمالة رأس الطفل للخلف لفتح مسار الهواء، وستحتاج أيضًا لتغطية فمه بفمك مع إمساك أنفه. 
استمر في إعطاء الانعاش القلبي الرئوي للطفل أو الرضيع، 15 ضغطة صدرية ونفختان تنفسيتان مع تكرار العملية، حتى عودة النبض أو وصول الإسعافات.

تعليمات هامة

-يعتمد التنفس الإنقاذي على هواء الزفير لدى المسعف الذي يحتوي على نسبة أوكسجين تتراوح ما بين 16 و18%. 
- في حالة غريق أو مختنق بالغاز، نعطي الضحية نفختين تنفسيتين أولا ومن ثم نقوم الضغطات الصدرية.
-الانتباه إلى خطر نقل الأمراض المعدية عند عملية الفم للفم ويفضل استعمال قناع الجيب.
-إذا لم يرتفع الصدر بعد النفس الأول قد يكون مجرى الهواء مسدوداً باللسان أو بجسم غريب، حاول تحريره بأصبعي الإبهام والسبابة.  
-قد يدخل الهواء للمعدة ويحمل ذلك خطورة التقيؤ ودخول محتويات المعدة إلى القصبة الهوائية وتحدث هذه الحالة إذا أُعطي التنفس الإنقاذي بقوة أو بسرعة وبكمية كبيرة.
-نقوم بفحص التنفس والنبض للضحية بعد كل دورة (30ضغظة صدرية ونفسين اصطناعيين).
-لا نتوقف عن الانعاش القلبي الرئوي الا في حالة عودة تنفس المريض، وصول الإسعاف، أصبح الموقع غير آمن أو الإرهاق الشديد.
-باي حال من الأحوال يجب عدم إيقاف الإنعاش القلبي الرئوي لأكثر من 30 ثانية.