إزالة السوبر جلو من الجلد .. كيفية التخلص من التصاق الاصابع

التصاق الاصابع بالغراء
إزالة السوبر جلو من الجلد .. كيفية التخلص من التصاق الاصابع


يعتبر الغراء من أصعب المواد اللاصقة في الإزالة، كما أنّه يجفّ بسرعة ويكون قويّاً، السوبر جلو هو الاسم التجاري المشهور لأحد أنواع المواد اللاصقة القويّة والسريعة المفعول، لها استخدامات كثيرةٌ في المنزل والصناعات، لكن يجب الانتباه إلى سميّة هذه المواد، فيُفضّل عدم وضعها على جلد الإنسان مباشرةً خصوصاً في المناطق القريبة من العين. 
يمتاز السوبر جلو بقوّةِ التصاقه حتّى إنَّ لهُ القدرة على إلصاق الأصابع ببعضها، لذلِكَ يُنصح بتوخي الحذر عندَ استخدامه، فمحاولة إزالة الغراء عن الجلد قد تؤدي إلى تمزيقه، وفي حالات نادرة يمكن ان يسبب حروق للجلد أيضاً، وإذا التصق الغراء بيدك لن يسبب أي ضرر دائم وسوف يذوب الغراء في غضون ايام قليلة، وإذا كنت من الناس المصبين بالطفح الجلدي عليك مراجعة طبيبك في أسرع وقت. وهناك عدة طرق لإزالة الغراء بشكل سريع والتي سنتحدث عنها لاحقاً.

الوقاية من حوادث الغراء

التصاق الاصابع بالسوبر جلو

حماية اليدين قبل البدا في استعمال السوبر جلو وهذا بارتداء القفازين.
حماية العينين بارتداء النظارات.
استخدام الفازلين على اليدين قبل الاستعمال، وهذه طريقة فعالة لعدم التصاق الغراء.
على الأولياء مساعدة أطفالهم في القيام بالنّشاطات وتعليمهم الطّريقة الصّحيحة لاستخدام الغراء، وعدم تركها في متناولهم.

 طرق إزالة السوبر جلو من الجلد 

التصاق السوبر جلو بالجلد ليس بالمشكلة الكبيرة، لكن المشكل هو مكان وطريقة التصاقه، فالتصاقه بقرب العين أو الشفتين أو التصاق الأصابع ببعضها هو المشكل الذي يجب اتباعه بالتصرف السليم، أما التصاقه بالجلد فقد يزول لوحده مع مرور الوقت، أو بزول بإحدى الطرق التالية:
يجب مُحاولة تقشيره بأصابعك أولا؛ ففي بعض الأحيان قد تنجح هذهِ الطريقة بإزالته وبالأخص إذا كانَ مُلتصقاً على الأظافر بدلاً من الأصابع نفسها، ويجب القيام بهذهِ الخطوة بكُلّ حذر، وفي حال الشعور بأيّ ألم في الجلد يجب التوقُّف على الفور، وبالإمكان الاستعانة بملقاط لتسهيل عمليّة إزالته.
استخدم حجر شحذ السكين أو حجر رخام أو أيّ مواد خام لتقشير الغراء، حاول أن تكون بطيئاً في عملية التقشير حتى لا تؤذي جلدك، وحتى تتفادى الحروق الجلدية.
استخدام مشتقات الزيوت، وذلك بفرك واحدة من هذه المواد على يدك لبضع دقائق: زيت الزيتون، أو زيت عبّاد الشمس، أو زيت الأطفال، أو السمن كلّها مواد لطيفة على الجلد وفعالة. 
غمر اليد بالماء قد يكون فعالا، الماء الدافئ والذّي يحتوي على الصابون أو مسحوق الغسيل كافيا لإزالته.
افرك باستخدام الحمضيات أو زيوت مشتقة من الحمضيات.
استخدام الفازلين بوضع طبقة منه على مكان الغراء وفرك اليدين وسيزول سريعاً. 
فرك اليدين بقليل من الرّمل النّاعم له نفس مفعول تقشير الجّلد وسيفي بالغرض ويعطي نتيجةً رائعةً. 
استخدام المناديل المبلّلة أو القطن التي تحتوي على الكحول الطبي وتعتبر من أفضل الحلول الآمنة لإزالة الصّمغ والبقع الصعبة وبقع الحبر أيضاً.

هذه كلها طرق مفيدة للتخلص من الغراء على الجلد، لكن ماذا عن الحالات الأكثر صعوبة؟ التصاق الأصابع، الغراء في العينين أو الشفتين...

كيفية التخلص من التصاق الاصابع بالسوبر جلو

استخدم محلول كحول طبي إذا كانت بشرتك حساسة، انقع المنطقة المتأثرة بالصمغ في محلول كحول معدني ثم حاول أن ترخي الصمغ الملتصق عن سطح الجلد. كرر التجربة إذا لم تستطع إزالته.
الملح يتمّ وضع ملعقةٍ من الملح على كف اليد، وإضافة القليل من الماء حتى تصبح مثل العجينة. تفرك اليد جيداً بهذا المعجون لبضع دقائق، مع التركيز على مكان الالتصاق حتى يزول المشكل.
يمكنك كذلك استخدام عصير الليمون بدلًا من الماء أو استخدام خليط نصفه من الليمون والنصف الآخر من الماء حيث يساعد الحمض في الليمون في تآكل الصمغ وازالة الالتصاق.
استخدم الفازلين، ضع كمية كبيرة من الفازلين على منطقة الالتصاق وكرر العملية حتى يزول.
استخدام الماء الفاتر مع الخل الأبيض من شأنه أن يزيل الالتصاق ايضا.


إزالة الصمغ القوي من العينين

تعد أخطر حالات الاصابات بالغراء، وهنا يجب الانتباه والتصرف بهدوء:
انقع قطعة قماش شديدة النعومة في ماءٍ دافئ وامسح بها الجفن بلطف ثم ضع عصابة على العين وانتظر بصبر وستجد أن العين تنفتح بشكل طبيعي بعد مدة قصيرة (6 ساعات في الغالب)، لا تحاول إجبار نفسك على فتح عينك واتركها تأخذ وقتها في التعافي.
اسمح للدموع بالنزول من العين إذا كان الصمغ التصق بمقلة العين، بمرو الوقت، سينفصل الصمغ عن بروتين العين في بضع ساعات وستساعد الدموع في غسيل العين. لا بأس من استخدام الماء الدافئ في غسل العين ما دام فعل هذا لا يؤلمك.
قد تعاني من الرؤية المزدوجة؛ فلا تقلق واسترخ في مكانٍ آمن حتى ينفصل الصمغ عن العين وتغسلها الدموع أو بالماء.
زيارة الطبيب مستحسنة بشدة إذا التصق الصمغ قرب العين لأن منطقة العين شديدة الحساسية ويجب أن يفحصها مختص ليتأكد أنه لا يوجد ضرر دائم بسبب الصمغ. اشرح للطبيب ما حدث واطلب إجراء فحصٍ للعين لضمان أن كل شيء فيها طبيعي.

إزالة الصمغ القوي من على الشفتين

تصرف بسرعة إذا التصق شفتاك ببعضهما بسبب الصمغ لأن هذا ليس بالأمر الهين:
املأ إناءً صغيرًا بالماء الدافئ وضع شفتيك فيه قدر الإمكان واتركهما في الماء الدافئ لدقيقة أو اثنتين.
حاول فك شفتيك من جانب لآخر وهما لا يزالان في الماء الدافئ، في أفضل الأحوال، من المفترض أن يعمل هذا على فصل الشفتين عن بعضهما.
حاول أن تسمح للعاب بالتراكم في فمك ثم ادفعه بلسانك ناحية الشفتين، من المفترض أن يساعد اللعاب في ترطيب الصمغ وتليينه من داخل الفم، بينما يعمل الماء الدافئ على فعل المثل من الخارج.
قشر الصمغ من على الشفاه بحرص، انتظر حتى يتم ترطيب الجوانب بالكامل قبل أن تحاول فعل ذلك ولا تسحبهما عن بعضهما حتى لا تضرهما أكثر.
كل واشرب كما في المعتاد، سيعمل اللعاب على إزالة الصمغ الباقي لكن لا تبلعه، بل ابصقه من فمك.
من المفترض أن تتخلص من الصمغ الباقي في غضون يوم أو اثنين.

مالا يجب استعماله لإزالة الغراء

لا يجب استخدام المواد الكيميائية القاسية كالأحماض أو الجافيل لأنها تؤثر على الجلد.
تجنّب الشفرات الحادة لأنها سوف تعمل على إصابة الطبقات الجلدية. 
تجنب استخدام الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر، قد هذهِ الطريقة فعّالة للأشخاص الذّينَ يمتلكونَ نوعيّة بشرة قوية، أما الأشخاص ذوو البشرة الحسّاسة قد يجدونَ هذهِ الطريقة قاسية وتؤدي لجفاف اليدين، ويجب الحذر عندَ استخدام الأسيتون وتجنُّب مُلامسته للجروح الجديدة أو المفتوحة.
عدم استخدام مشتقات البترول كالبنزين لما لها من تأثير سيء على البشرة ولرائحته القويّة التي قد تسبّب المشاكل للكثيرين وهي طرق غير آمنة.
لا تستعمل أي مادة اخرى على العينين (الليمون أو الكحول أو الفازلين) لأنها تؤثر بشدة عليهما، واكتفي بالماء الدافئ ولا تنسى زيارة الطبيب.