الطعن بسكين وجروح الآلات الحادة .. التدخل السليم كي لا تتحول إصابات الطعن إلى كارثة

الطعن بآلة حادة

الطعن بسكين وجروح الآلات الحادة .. التدخل السليم كي لا تتحول إصابات الطعن إلى كارثة


الطعن هو اختراق سكين أو شفرة أو أداة حادة الجلد في منطقة البطن أو مكان آخر من الجسم مخلفا تمزق ونزيف حاد، جروح الطعون مؤلمة ودموية، ومن الممكن أن تصبح قاتلة، وتستدعي تدخل اسعافي فوري لإمداد الضحية بالإسعافات الأولية اللازمة من أجل التخفيف من الألم وحفظ توازنها وللتحكم في النزيف وتفادي المضاعفات ومن ثم التدخل الطبي الجراحي ان لزم الامر.


عوامل الخطر في حالة الطعن

قد لا تشكل الطعون خطرا حقيقيا في حالة جروح سطحية صغيرة تحصل في الأطراف، الذراعان، اليدان، الرجلان، لكن قد تتعدى ذلك لمرحلة الخطر في الحالات التالية:
نزيف خارجي حاد أو تمزق الشرايين.
إصابة أحد الاعضاء الحيوية.
بقاء أداة الطعن تحت الجلد. 
أداة الطعن ملوثة أو مسممة.
إصابة عصب من الأعصاب.
الطعن بالوجه.

مضاعفات الطعن:

ارتفاع درجة حرارة الضحية.
احمرار ونشوء التهاب سميك ويميل للصفار.
انتفاخ للمنطقة حول الجرح.
دوار وصداع.
فقدان الوعي.

التدخل لإسعاف حوادث الطعن:

التدخل في حالات الطعن يتطلب احترام المراحل التالية:

تأمين المكان: غالبًا ما يحدث الطعن خلال حادث عنيف وقد يكون المهاجم لازال في الجوار، ما يضعك أنت والضحية في موقف خطير. لا تجعل من نفسك ضحية بالتدخل أو الاقتراب من المهاجم. اقترب من الضحية في حالة رؤيتك إن هذا لن يعرضك للخطر فقط. 

اتصل بالطوارئ: إذا تعرض شخص ما للطعن، فعليك الاتصال فورًا بالإسعاف في أسرع وقت ممكن.
مدد المصاب على الأرض: قبل فعل أي شيء آخر، عليك الحرص على تمديد الشخص أرضا، هذا سيسهل عليك حفظ توازن المصاب، وخاصة إن بدأ يشعر بالدوار أو فقدان الوعي. أنت لا ترغب بأن يزيد الشخص من خطر إصابته أو يؤذي نفسه إن سقط مغشيًا عليه.


فحص المصاب وتحديد مدى خطورة الإصابة: محاولة مراقبة ما إذا كان هناك نزيف أو كسور أو أي اصابة خطيرة اخرى.

ضع قفازات يمكن التخلص منها إن كانت لديك: يمكنك كذلك استخدام الحقائب البلاستيكية ووضعها على يديك. برغم عدم أهمية فعل ذلك لمعالجة الطعنة، إلا أنها هامة لحمايتك وحماية المصاب من خطر العدوى.  

تخلص من ملابس المصاب المحيطة بالإصابة: سيمكّنك هذا من معرفة موقع الطعنة بدقة ومعالجتها. يمكن أن تختفي الطعنات خلف الملابس، احذر أثناء خلعك لملابس الضحية لأنه في الغالب يشعر بالألم.

لا تنزع أداة الطعن إن كانت لاتزال موجودة بالجسم: اترك أداة الطعن في الجرح إن كانت لا تزال موجودة واحذر من تحريكها، ما قد يتسبب المزيد من الأذى. في الواقع تساعد الأداة على تقليل تدفق الدم. سحب الأداة سيزيد من النزيف، والضغط عليها قد يتسبب بمزيد من الأذى للأعضاء الداخلية. 

أوقف النزيف: اضغط على الجرح بمادة نظيفة وماصة (كقميص أو منشفة)، أو من الأفضل استخدام شاش مُعقم. إن كانت أداة الطعن لاتزال في الجرح، حاول الضغط حولها لتبطيء النزيف. 
إن كان الجرح ينزف بغزارة، فاضغط على الشريان الرئيسي الذي يقود للجرح، وبيدك الأخرى استمر بالضغط على الجرح. هذه المناطق تدعى "نقاط الضغط."  (طالع موضوع النزيف)

نظف وعقم الجرح: إذا كان بحوزتك كحول أو صابون وماء أو أي مادة معقمة فقم بتنظيف الجرح ومحاوله بواسطته. 

غط الجرح بضمادة: إذا كانت بحوزتك حقيبة الإسعافات الأولية، ثبت الضمادة بقطعة من الشاش أو الشريط اللاصق. لا تزل الضمادة لأن ذلك سيحفز النزيف على البدء من جديد. إن أغرقت الدماء الضمادة، فضع المزيد من الأقمشة فوقها.
طمأنة المصاب: حاول التحدث الى الضحية وطمأنتها بأن كل شيء سيكون على ما يرام، وحاول أن تمنعها من رؤية الإصابة. 

استمر في الضغط على الجرح حتى وصول المساعدة: أثناء انتظارك للطوارئ، استمر في مراقبة المجرى الهوائي والتنفس والدورة الدموية للمصاب.

ابحث عن أعراض للصدمة وعالجها: تتضمن أعراض الصدمة بشرة باردة ورطبة، شحوبًا وتزايد لسرعة النبض أو التنفس، والغثيان أو القيء، أو الدوار أو الإغماء، وتزايد القلق والعصبية. إن كنت تشك بمرور المصاب بحالة من الصدمة، اخلع عنه أية ملابس ضيقة وارفع قدميه فوق مستوى القلب.

راقب التنفس والنبض للضحية: في حالة ظهور أي مشكل قبل بالإنعاش القلبي الرئوي (التنفس الصناعي والتدليك الخارجي للقلب).

حافظ على الضحية دافئا ومرتاحا: تتسبب كلا من الصدمة وفقدان الدم في انخفاض درجة حرارة الجسم، غط جسد المصاب ببطانية أو معطف أو أي شيء دافئ لتدفئته. 

انقل الضحية للمستشفى: يفحص الطبيب الجرح ويقدر حجمها، ممكن للطبيب أن يجري تصوير أشعة ليتأكد من عدم إصابة الأجهزة الحيوية، وقد يتطلب الأمر إبقاء الضحية تحت العناية الطبية لأيام.


مراجع: