حصى الكلى .. كل ماتريد معرفته: الأعراض، الأسباب، الوقاية والعلاج

حصـى الكلى

حصى الكلى .. كل ماتريد معرفته: الأعراض، الأسباب، الوقاية والعلاج



حصى الكلى هي واحدة من أكثر الحالات الطبية شيوعا وتتكون بسبب تجمع الأملاح في الكلى ويحتاج علاج حصوات الكلى والحالب إلى استخدام الأدوية التي تقلل من تجمع الأملاح بالإضافة إلى الأدوية المسكنة، وقد تتطلب في كثير من الأحيان تدخلاً جراحياً لإزالتها وتخليص المريض منها ومن الأعراض المرافقة لها.
تعتبر حصوات الكلى من الأمراض الشائعة لدى الإنسان، وتصيب الرجال أكثر من النساء حيث تبلغ نسبة الإصابة عند الرجال نحو 12% وعند النساء 5%، وتتشكل الحصوات الكلوية بسبب أنماط الغذاء، لتتحول إلى ما يشبه أحجار صغيرة مختلفة الأحجام، تسبب نوبات حادة من المغص الكلوي.


أسباب تكون الحصى في الكلى:

حصـى الكلى .. الأعراض، الوقاية والعلاج

تتكون حصوات الكلى نتيجة لسببين:
السبب الأول: هو عبارة عن زيادة في إفراز كمية بعض المواد في البول مثل اوكزالات الكالسيوم، وحمض اليوريك.
السبب الثاني: هو نتيجة قلة حمض الستريت في البول وقلة كمية البول، وينتج عن هذين السببين زيادة في تركيز تلك المواد في البول ومن ثم تكون الحصى.
وهنالك عدة عوامل تجعل من بعض الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بحصى الكلى منها:
زيادة الوزن.
مشكل سوء الامتصاص.
المرض المعوي الالتهابي.
زيادة نشاط الغدة الدرقية.
الإفراط في شرب المشروبات الغازية والإكثار من أكل الأطعمة التي تحتوي على الأملاح والبروتينات.
بعض العقاقير الطبية مثل السلفونامايد، الاندينافير والترايمترين.
أسباب وراثية ينتج عنها زيادة في إفراز الكالسيوم أو السستين في البول.


أعراض مرض حصى الكلى:

تختلف الأعراض بحسب موقع الحصوة، فإذا كانت الحصوة صغيرة الحجم وتوجد داخل الكلية فقد لا تسبب أياً من الأعراض، أما إذا كانت الحصوة بداخل الحالب يعاني المريض من ألم شديد في الجانب السفلي من الظهر أو ما يسمى المغص الكلوي، وتشمل أعراض حصوات الكلى والحالب أعراض التالية:
المغص الكلوي: عبارة عن ألم في أحد جانبي الظهر أو البطن وقد ينتشر الألم إلى منطقة الفخذ. ألم المغص الكلوي يأتي ويذهب، ولكن يمكن أن يكون شديد.
قيء.
الشعور بالغثيان.
بول كريه الرائحة.
رعشة بالجسم.
ارتفاع درجة حرارة الجسم.
ظهور دم في البول.
تغير لون البول
الحاجة المتكررة للتبول.
تبول كميات صغيرة من البول.
• ألم أسفل البطن.

أطعمة تمنع تكون حصى الكلى

أكثر ما يهمنا في هذا الموضوع هو طرق الوقاية من مرض حصى الكلى، وفيما يلي بعض الاقتراحات حول ما يجب تضمينه في نظامك الغذائي لتجنب الإصابة بحصى الكلى:
الفواكه والخضراوات: تعتبر الفواكه والخضروات جزءاً ضرورياً من أي نظام غذائي، قد يساعدك زيادة كمية الخضار والفواكه التي تتناولها يومياً، في الوقاية حصى الكلى، يمكنك تناولها طازجة أو مجففة أو مجمدة.
الماء: يساعد الماء والسوائل في التخفيف المواد الكيميائية المكونة للحصى، لذا عليك شرب ما لا يقل عن 12 كوباً من الماء يومياً.
البروتين النباتي: قد يزيد البروتين الحيواني من خطر إصابتك بحصى الكلى، لذا عليك استبداله بمصادر البروتين النباتية، مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس.
الحمضيات: يمكن أن تساعد الفاكهة الحمضية أو عصيرها (البرتقال والليمون)، في التقليل من الإصابة بحصى الكلى، أو العلاج منه، بسبب احتوائها على البوتاسيوم وحمض الستريك، اللذين يمنعان من تشكل بلورات الكالسيوم وتحولها إلى حصى الكلى في البول.
الكالسيوم: ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، للمساعدة في التقليل من حصوات الكلى، مثل المنتجات القائمة على الحليب، والبقوليات، والتوفو، والخضراوات الخضراء الداكنة، والمكسرات، والبذور، والعسل الأسود.

أطعمة تزيد من حصى الكلى

قد تؤثر الأطعمة التي تحتوي على مواد كيميائية في زيادة احتمالية اصابتك بحصى الكلى، لذلك عليك الحد من تناولها:
الملح: قد يتسبب زيادة الملح في طعامك، في ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في البول، وإصابتك في حصى الكلى.
البروتين الحيواني: قلل من تناولك للبروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء والدجاج والدواجن والسمك والبيض، فهو يقلل من قدرة البول على منع تكون الحصى، ويزيد من حمض اليوريك لديك، الأمر الذي يسبب إصابتك بحصى الكلى.
السكريات: قد تزيد السكريات المضافة إلى الأطعمة أو المشروبات المصنعة -مثل السكروز والفركتوز- من خطر الإصابة حصى الكلى.
الكافيين: الإفراط من تناول الكافيين مثل القهوة، قد يسبب ارتفاع الكالسيوم في البول.
مكملات فيتامين سي: مكملات فيتامين سي قد تسبب تشكل حمض الأسكوربيك ولا سيما لدى الرجال.
بعض الأدوية: تناول بعض العلاجات دون وصفة طبية يزيد من المخاطر.

ماهي الإسعافات الأولية لحصى الكلى؟

قد لا يهم الإسعاف في حالات حصى الكلى بقدر ما يهم العلاج، لكن بإمكاننا التقليل من حدة المرض أو تخفيف الألم في انتظار التدخل الطبي أوالجراحي، وهذا باتباع التعليمات التالية:
شرب كميات كبيرة من 2 إلى 3 لترات يوميا.
الأدوية (قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية للمساعدة في التخلص من آلام حصى الكلى).
مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية مثل إيبوبروفين أو أسيتامينوفين.
الأعشاب المدرة للبول مثل شاي البقدونس والريحان والهندباء.

العـلاج اللاجراحي:

أولا يقوم الطبيب بعمل فحوصات للدم والبول لمعرفة المادة المسببة للحصى وسبب زيادتها في البول، ومن ثم محاولة إيقاف تطور تكون الحصى، لأن نسبة تكرار تكون الحصى لدى المصاب قد تصل إلى 70%.
يصف الطبيب أدوية تمنع تشكل الحصى للمرضى.
الإكثار من شرب السوائل، بحيث لا يقل عن لترين في اليوم الواحد، حيث انه قد يؤدي إلى القضاء التلقائي للحصى التي لا لا يزيد حجمها عن نصف سنتيمتر.

العلاج الجراحي:

أما طرق العلاج الأخرى فهي التدخل الجراحي، فتختلف بحسب حجم الحصى وموقعها وأعراضها، ومن هذه الطرق: تفتيت الحصوات بالموجات الصادمة من خارج الجسم، أو تفتيت الحصى بطريقة اختراق الجلد، أو السحب الكلي للحصى خارج الجسم.