شرب الماء على الريق .. فوائد وأضرار تناول الماء على المعدة الفارغة

شرب الماء على الريق.. الفوائد والأضرار

شرب الماء على الريق .. فوائد وأضرار تناول الماء على المعدة الفارغة


يشكل الماء نسبة 60 من جسم الإنسان، ومن الضروري للغاية الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب الماء حتى لا يصاب الجسم بالجفاف، مما قد يسبب مشاكل صحية متعددة، وشرب الماء على معدة فارغة يعتبر عادة غذائية جيدة ولها فوائد صحية متعددة.
يؤدي جفاف الجسم على المدى البعيد إلى الإصابة بالعديد من الأعراض المرضيّة مثل: الصّداع النّصفيّ، وعُسر الهضم، وارتفاع ضغط الدّم، والسّمنة، والبواسير، وحصى الكلى والكثير من الأمراض الاخرى، ويمكن تجنّب هذه الأعراض من خلال شرب الماء بعد الاستيقاظ على معدة فارغة للحفاظ على ترطيب الجسم طوال اليوم.

فوائد شرب الماء على الريق

يساعد شرب الماء على معدة فارغة بما يلي:
تحسين عملية الأيض: شرب الماء على الريق يزيد عملية الأيض في الجسم بنسبة 25%، ويحسّن عمل الجهاز الهضمي، كما أنه يُنقي القولون، وبذلك يسهل امتصاص العناصر الغذائية.
غسل الأمعاء: شرب كوب من الماء في الصباح على الريق يُسهل تنظيم عمل الجهاز الهضمي؛ وبذلك يتخلص من النفايات المتراكمة فيه.
تقوية مناعة الجسم: الماء ضروري للمحافظة على توازن السوائل في الجسم، كما أن شربه على الريق يُقوي الجهاز المناعي في الجسم، مما يجعل الجسم يُقاوم الإصابة بالعدوى والأمراض.
علاج الصداع النصفي: معظم الناس يُعانون من نوبات صداع متكررة نتيجةً لنقص السوائل في الجسم؛ إذ إن الجفاف هو السبب الرئيسي لكل أنواع الصداع سواء الصداع النصفي أو غيره، لذا فشرب الماء على الريق يخلص الإنسان كليًا من الصداع المزعج.
فتح الشهية: شرب الماء على الريق يفتح شهية الإنسان، مما يجعل الإنسان يتناول أهم وجبة في اليوم وهي وجبة الإفطار.
يزيد من تدفق الدّم إلى الجلد: مما يجعل البشرة تبدو أكثر اشراقاً.
زيادة نسبة الطاقة في الجسم: الأشخاص الذين يعانون من بطء الحركة وقلة النشاط خاصة الأطفال، ينصح بأن يقوموا بتناول كوب من الماء في الصباح على الريق؛ لأن الماء يُحفز نمو خلايا الدم الحمراء والخلايا العضلية بسرعة أكبر، وهذا يوفر نسبةً جيدةً من الأكسجين في الجسم ويمنحه الطاقة الضرورية.
يقلّل من الشّعور بالجوع: ممّا يمنع زيادة الوزن النّاجمة عن الإفراط في تناول الطّعام. 
يقلل الحموضة في المعدة: يدفع أحماض المعدة إلى الأسفل ويقي من مشكل عسر الهضم.
يقي من حدوث الامراض التالية: التهاب المفاصل، الصّرع، السّمنة، الرّبو، حصى الكلى، التهاب المثانة، التهاب المعدة، الإسهال، البواسير، السّكريّ، الإمساك، أمراض العيون، السّرطان، اضطرابات الدّورة الشّهريّة، أمراض الأذن والأنف والحنجرة.

شرب الماء والرياضة

إن شرب الماء أثناء الحركة وأداء التمارين الرياضية أمرا ضرورياً جدا، ومن أهم الفوائد المستخلصة من دلك ما يلي:
المحافظة على درجة حرارة الجسم الطبيعية أثناء ممارسة الرياضة، مما يزيد من قدرته على ممارسة التمارين لفترات أطول.
المحافظة على معدل ضربات القلب بشكل مُنتظَم وسليم.
اعتماد استهلاك الماء على كمية التعرُّق أثناء ممارسة الرياضة،
الحفاظ على الوزن الصحي؛ فقد تبين أن شرب الماء البارد يعمل على حرق سُعرَين إضافيين من السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم. 
المساعدة على عملية الهضم.

أضرار شرب الماء على المعدة الفارغة

على الرغم من الفوائد الكبيرة لشرب الماء على المعدة الفارغة، إلا أنه يعاني الكثير من مشكل الدوار أو الغثيان الدي يلي شرب الماء على الريق، ويحدث هدا لعدة أسباب أهمها هو شرب الماء البارد جدا على معدة فارغة وخاصة في رمضان بعد يوم كامل من الصيام أو في الأيام الحارة، والذي يؤدى إلى الإصابة بألم فى الأمعاء التي تتميز غالبًا بدرجة حرارتها العالية نسبيًا، وبالتالي يؤدي تناول الماء البارد إلى اضطرابها بصورة كبيرة، وأيضا من بين أضرار شرب الماء البارد على الريق، ما يلي:
زيادة الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ. 
انتفاخ الكلى وتزايد حجمها، مما يمكن أن يسبب أحيانًا الإصابة بالفشل الكلوي. 
الإصابة بالإسهال الشديد. 
فرط الحركة وزيادة النشاط المبالغ فيه، بسبب انخفاض نسبة الصوديوم في الدم. 
ضعف مناعة الجسم. 
حدوث خلل في عمل الجهاز الهضمي، وعجز الجسم عن امتصاص الطعام جيدًا. 
الشعور بآلام شديدة في البطن.
شُرب الماء البارد يجعل من المخاط أكثر سُمكاً، مما يسبب صعوبة في مروره عبر الجهاز التنفسي، بعكس الماء الدافئ الذي يساعد على علاج نزلات البرد والإنفلوانزا.
إثارة الصُّداع النِصفي.
تفاقم مشكلة حساسية الأسنان؛ إذ إن شرب الماء البارد قد يزيد من ألم الأسنان للأشخاص المصابين بحساسية الأسنان. 
يؤدي إلى خلل بالعصارة الهاضمة؛ لذا يُفضل عدم تناول الطعام لمدة ساعتين على الأقل بعد شرب الماء البارد على الريق، كي لا يتسبب بحدوث عسر هضم. 
حدوث دوالي المريء.