معدات الوقاية الشخصية والحماية أثناء العمل .. الصحة والسلامة المهنية

معدات الوقاية الشخصية أثناء العمل

معدات الوقاية الشخصية والحماية أثناء العمل .. الصحة والسلامة المهنية 



تعتبر معدات السلامة الشخصية وسيلة وقائية ضرورية لأنها خط الدفاع الأول لحماية العاملين من المخاطر، وتعد مكملة لمجموعة من الإجراءات والاحتياطات التي تتخذ لتأمين العمال المعرضين لمختلف مخاطر العمل.
توجد عدة أنواع من مهمات الوقاية الشخصية والتي تغطى جميع أعضاء الجسم تقريبا ويعتمد كل نوع من هذه المهمات على طبيعة المخاطر الموجودة في بيئة العمل والغاية التي تستخدم هذه المهمات من أجلها.


أنواع معدات الوقاية الشخصية

1-حماية الصدر والبطن

الإسعافات الأولية
تستخدم المعدات الواقية للصدر والبطن في حماية جسم العامل من الأضرار المختلفة في بيئة العمل والتي لا توفرها الملابس العادية والتي تكون هي ذاتها سببا لوقوع الإصابات.

وتوجد منها أنواع تختلف في المواد المصنعة منها ونظام عملها، تستخدم لهذا الغرض صدريات الوقاية المطلوبة وحسب نوعية التعرض، ففي حالة التعرض للحرارة يمكن توفير الوقاية باستخدام صدريات من الجلد أو الكروم المرن أو الصدريات المنسوجة من خيوط الألمنيوم، وفى حالة التعرض للمواد الكيماوية كالأحماض أو القلويات يمكن استخدام صدريات بلاستيك مقاومة للكيماويات.



2-حماية الأذرع والكتف

الإسعافات الأولية
في حالة التعرض للأتربة الضارة فإنه يمكن وقاية الأذرع من هذه المواد الضارة باستخدام (أكمام واقية) من بعض القماش الثقيل وتصل هذه الأكمام من نهاية الذراع حتى الكتف وهي مزودة بوسيلة لتعليقها بالرقبة، ولحماية الكتف بالنسبة لأعمال الحمل الثقيل فإنه يمكن استخدام وسادة من اللباد أو الإسفنج.

3-معدات حماية الرأس

الإسعافات الأولية
تستخدم الخوذات لحماية الرأس من الأجسام الصلبة التي قد تسقط فوقها أو تصدمها خاصة في الأعمال الميكانيكية وأعمال الإنشاءات والكهرباء وفى المناجم وغيرها، ويوجد أنواع كثيرة من الخوذات والتي تعتمد على المواد الداخلة في تركيبها ونوعية المخاطر المحتمل وقوعها، فغالبيتها يقاوم الصدمات وبعضها يقاوم الحرارة والمواد الكيماوية كالأحماض والمذيبات والزيوت وغيرها، ومن بين الشروط والمواصفات الواجب توافرها في واقيات الرأس:
-تصنع الخوذات من مواد خفيفة لكنها مقاومة للصدمات بحيث لا تشكل ثقلا على الرأس.
-لكي تكون فعالة في توفير الحماية فإنها مزودة من الداخل بحامل مرن يمكن ضبطه بما يريح الرأس، وتتصل نهايات الحامل بإطار داخلي مرن يستقر حول الرأس، وعموما يعتبر الإطار مع الحامل بمثابة ممتص للصدمات.
-يجب أن تكون الخوذة مزودة بسير جلدي يمكن تثبيتها بواسطته أثناء لبسها حتى لا تكون عرضة للسقوط خصوصا عند العمل بأماكن مرتفعة مثل أعمال البناء.
-أن تكون المواد المصنعة منها الخوذة لها القدرة على العزل الكهربائي.
-ألا تسمح بنفاذ السوائل من خلالها.
-إمكانية تركيب وسائل الإنارة على الخوذة عند العمل في المناطق المظلمة مثل الأنفاق والمناجم.
-الخوذة التي تستخدم لوقاية الرأس في الأعمال التي يصدر عنها انطلاق أجزاء معدنية أو كيماوية إلى الوجه يجب أن يسمح تصميمها بتركيب واقيات وجه البلاستيك الشفاف.
-يجب تمييز القبعات المخصصة لكل فئة من العمال بلون محدد على حسب طبيعة العمل.
-يجب توفير أغطية رأس تغطى شعر السيدات كاملا وتوفر الحماية لهن بالإضافة إلى أنه يجب أن تكون مناسبة من حيث الشكل.


4-معدات حماية السمع

الإسعافات الأولية
تستخدم معدات حماية السمع (سدادات أو أغطية للأذن) للوقاية من التأثيرات السلبية الضارة للضجيج على الجهاز السمعي وعلى الجسم بشكل عام حيث تعمل هذه المعدات على خفض مستوى الضجيج إلى الحد الذي يعتبر فيه أمانا (الحد المسموح به 85 ديسبل).
-تعمل سدادات الأذن على خفض مستوى الضجيج وتصنع من اللدائن المعالجة كيميائيا (مطاط أو بلاستيك) أو من القطن الممزوج بالشمع ويشترط في سدادات الأذن أن تنطبق تماما بالأذنين الخارجية حتى لا يسمح بمرور الهواء إليها.
-تستعمل أغطية الأذن بحيث تغطى الأذنين بإحكام وتستخدم في الأماكن ذات الضجيج العالي مثل المطارات ومحطات القوى الكهربائية وبأماكن التدريب على إطلاق النيران من الأسلحة المختلفة واختبار المفرقعات وما شابه ذلك.
-يجب إجراء القياسات لمستوى الضجيج بمكان العمل وإجراء تحليل الصوت الذي يصدر عنه لمعرفة مقدار تردده حتى نتمكن من اختيار نوع الوسيلة المناسبة للحماية.
-يجب التنبيه على العمال بضرورة تطهير سدادات الأذن المصنوعة من اللدائن قبل استخدامها لكيلا يتسبب عنها أضرار مثل التهابات الأذن.


5-معدات حماية الجهاز التنفسي

الإسعافات الأولية
تختلف وسائل وقاية الجهاز التنفسي حسب نوعية الملوثات التي قد تكون في صورة أتربة أو غازات أو أبخرة أو أدخنة والتي قد يتعرض لها العاملون في بيئات العمل المختلفة، هذه المعدات تكون على هيئة كمامات وأقنعة توضع بحيث تغطي الفم والأنف أو الوجه بأكمله ومنها ما يغطى الرأس بالكامل وقد يكون القناع أو الكمامة جزء من بدلة عمل كاملة أو منفصل عنها وتصمم هذه المعدات بطريقة تلائم نوع المخاطر وذلك عن طريق تأمين الهواء النقي اللازم لعملية التنفس وتصفية الهواء من الملوثات الضارة، وتختلف أنواع وأشكال واقيات الجهاز التنفسي باختلاف نوع وطبيعة العمل وأماكن التلوث وهى كالتالي:


-كمامات الأتربة: تستخدم في حالة تداول المواد التي في صورة أتربة كيماوية دقيقة، وهي عبارة عن مرشحات من القطن والشاش أوالإسفنج، يمكن تثبيتها وفكها بسهولة عند اللزوم، فتمنع وصول الأتربة إلى الأنف ويصل الهواء إلى الجهاز التنفسي نظيفا.


-الجهاز الواقي الكيماوي: يستخدم هذا القناع لوقاية الجهاز التنفسي من الأبخرة والغازات الضارة، ويمكن إيجاز عمل القناع في أنه يحتوي على ماده كيماوية تتميز بقدرتها على امتصاص الملوثات الضارة.


-كمامات ورقية وقطنية: تستخدم في صناعة الإنشاءات والنسيج والصناعات الخشبية، للوقاية من الأتربة والأبخرة الدقيقة جدا.



6-أجهزه التزويد بالهواء

الإسعافات الأولية
يوجد منها أنواع كثيرة نذكر منها ما يلي:
-جهاز الوقاية الهوائي: يتصل الجهاز بخرطوم لتوصيل الهواء المضغوط بدرجة معينة ويستخدم في حالة التعرض لتركيزات ضئيلة من الملوثات.

-الخوذة والقناع الكاشط : يستخدم هذا النوع في أعمال تنظيف المعادن بالرمال وصقل أسطح الزجاج بالتيارات الهوائية المحملة بالرمال وغيرها من العمليات التي يتعرض فيها العاملون لتأثير الرمال.


-أجهزة التنفس الكاملة: تستخدم هذه الأجهزة في حالة التعرض للغازات السامة أو الحاجة إلى الأكسجين مثل أعمال الغوص، ويحتوي الجهاز على أسطوانة أكسجين بوزن مناسب مزود بصمام تحكم ووسيلة للتنفس، كما تحتوي على أسطوانة صغيرة بها مادة كيماوية لامتصاص ثاني أكسيد الكربون الناتج من عملية التنفس.



7-معدات حماية اليدين

الإسعافات الأولية
تستخدم في هذه الحالة القفازات المتنوعة، وتختلف أنواع القفازات حسب نوعية التعرض للملوثات الضارة وغيرها من المخاطر المختلفة التي تتعرض لها اليدين كونهما الوسيلة المباشرة التي يتم العمل بواسطتها.
-ففي حالة التعرض للأجسام الصلبة التي تسبب أضرار بالأيدي نتيجة الاحتكاك بها، فإنه يمكن استخدام قفازات من القماش المبطن من الداخل بالقطن أو قفازات من الجلد الخفيف المرن التي تسمح بحركة الأصابع، ويستخدم هذا النوع عمال المخازن وفى أعمال الشحن والتفريغ بوجه عام بالإضافة إلى التعرض لأجسام مدببة.
-وفى حالة التعرض للحرارة مثل أعمال اللحام وصهر المعادن، فإنه يمكن استخدام القفازات المرنة والمصنوعة من مواد مقاومة للحرارة.
-وفي حالة التعرض لمواد كيماوية مثل العمل بالمختبرات الكيماوية فإنه يمكن استخدام قفازات بلاستيك خفيفة مقاومة للكيماويات.
-وفي حالة التعرض لتأثير الكيماويات الخطرة مثل الأحماض والقلويات فإنه يمكن استخدام قفازات من المطاط بطول مناسب لحماية الأذرع أيضا.
-وفي حالة العمل بالكهرباء فإنه يمكن استخدام قفازات عازلة للكهرباء والتي تصنع من المطاط الخالي من الكربون.


8-معدات حماية القدمين

الإسعافات الأولية
لحماية القدمين من خطر سقوط المواد عليها أو تعرضها للاصطدام بالمواد تستخدم الأحذية الواقية المصنوعة بمواصفات خاصة تلائم طبيعة المخاطر المتواجدة في أماكن العمل المختلفة:

-أنواع الأحذية الواقية: الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي أو الصناعي المقوى بمقدمة فولاذية لحماية القدم من سقوط المواد عليها، ويصمم النعل بحيث يحتوي على طبقة فولاذية للوقاية عند السير على الأجزاء الحادة كالمسامير، ويستخدمها العاملون بورش الحدادة والنجارة وتشكيل المعادن، وتستخدم لحماية القدمين من تأثير الأحماض والمحاليل وتفحص هذه الأحذية بشكل دوري للتأكد من سلامتها وعدم نفاذيتها.


-أحذية مانعة للتزحلق: مصنوعة من الجلد ذات أرضيات تمنع الانزلاق والسقوط خاصة في أماكن العمل التي تتلوث بها الأرضيات والممرات بالزيوت والشحوم وغيرها من السوائل.


-أحذية ذات ساق طويلة: واقية جلدية تغطي الساق تستخدم في أماكن العمل التي يتواجد فيها أجسام معدنية متناثرة على الأرض.


-أحذية عازلة للتيار الكهربائي: تصنع هذه الأحذية من المطاط الخالي من الكربون مع بعض الإضافات الأخرى وعادة تكون خالية من المسامير تماما، وتختلف قدرة الحذاء على العزل الكهربائي حسب شدة التيار.

9-معدات حماية الوجه والعينين


الإسعافات الأولية
وهي عبارة عن أقنعة بلاستيكية أو معدنية أو نظارات زجاجية لحماية الوجه والعينين من الأجزاء المتطايرة والأشعة ومن طرطشة المواد الساخنة والحارقة وكذلك من الغازات والأبخرة والأدخنة والأتربة المنطلقة من العمليات الصناعية المختلفة.


10-معدات الحماية من السقوط (أحزمة الأمان)

الإسعافات الأولية
تستخدم هذه الأحزمة لوقاية العمال من مخاطر السقوط من أماكن مرتفعة مثل عمال البناء وغيرهم ممن تستدعى طبيعة عملهم الصعود إلى أماكن عالية، ويستخدم لذلك أحزمة مزودة بوسيلة تثبيت بجسم العامل ووسيلة تثبيت أخرى يتم تثبيتها بجسم ثابت بمكان العمل.


11-الوقاية من درجات الحرارة المنخفضة

الإسعافات الأولية
توجد أنواع من الملابس الواقية المصنعة بوسائل علمية لتقاوم درجات الحرارة الأقل من الصفر وتستخدم هذه الملابس في الأماكن شديدة البرودة وهي مصنوعة من النايلون مع البوليستر المعزول كليا، كما تتميز بخفتها وسهولة استخدامها بالإضافة إلى وقاية الجسم كاملا بما فيه الرأس.


تعليمات هامة:


يجب تحديد نوع المخاطر في أماكن العمل أولا، ثم يتم بعد ذلك تحديد معدات الوقاية المطلوب استعمالها.
-يجب ارتداء معدات السلامة للوقاية الشخصية بطريقة تلائم الشخص المستعمل لها.
-يجب تدريب جميع العاملين الذين يطلب منهم استعمال معدات الوقاية الشخصية على الطريقة الصحيحة لاستعمالها.
-يجب أن يتم اختيار معدات الوقاية الشخصية بحيث تكون مطابقة للمواصفات العالمية بجانب عمليات الفحص والصيانة والنظافة المستمرة، حتى تكون فعالة في الوقاية من المخاطر التي يتعرض لها العامل.
-يجب تطبيق لوائح وأنظمة السلامة بالمنشأة لإلزام العاملين على استخداما مهمات الوقاية الشخصية وتنظيم برامج التوعية لهم لتوضيح فوائدها في تجنب وقوع الإصابات لهم لهذه المعدات.