أجهزة إنذار الحريق في المباني .. تعرف على أنواعها وكيفية عملها

أنظمة إنذار الحريق

أجهزة إنذار الحريق في المباني .. تعرف على أنواعها وكيفية عملها


إنقاذ الأرواح البشرية هو الاعتبار الأول عند وقوع الحريق داخل أي مبنى، ولذا يتطلب الأمر إنذار وإخطار الأشخاص الموجودين داخل المبنى بمجرد وقوع الحريق حتى يتمكنوا من مغادرته قبل أن تمتد النيران وتنتشر ويتعذر عليهم الهروب، من أجل ذلك يتعين وجود وسيلة إعلان عن الحريق داخل المباني تكفل إنذار الموجودين بوقوع الحريق.
ويجب أن يتم تجهيز المباني والمنشآت بأنظمة الإنذار بغرض حماية المباني وشاغليها من أخطار الحريق، وذلك بتوفير إنذار مبكر حتى يمكن إخلاء المبنى ومكافحة الحريق في وقت سريع من قبل الأفراد المدربين أو بواسطة المعدات التلقائية، ثم استدعاء فرق الحماية المدنية للمكافحة الفعلية والإنقاذ إذا لزم الأمر.


المهمة الأساسية لأي نظام إنذار هو تسجيل واكتشاف الحريق وتحويل ذلك إلى إشارة كهربائية تشغل جهاز الإنذار فعند حدوث الحريق يقوم جهاز الإنذار بإرسال نبضات عبر التوجيهات الكهربائية إلى لوحة المراقبة حيث تعمل على الفور على تشغيل إشارة ضوئية أو صوتية، وتدل الإشارة الضوئية على موقع صدور الإنذار في حين تدل الإشارة الصوتية لإنذار الشخص المسؤول عن لوحة المراقبة الرئيسية بوجود الحريق.


1- أنواع أجهزة إنذار الحريق

تنقسم أنظمة ومعدات إنذار الحريق إلى الأنواع الرئيسية التالية:

أ/      نظام الانذار اليدوي

أنظمة إنذار الحريق الإسعافات الأولية
عمل هذا النظام يرتكز بشكل أساسي بقيام الشخص بالضغط على زر الإنذار، وغالبا ما يتم توزيع أزرار الإنذار في كافة أنحاء المبنى ويتم تشغيل جهاز الإنذار بكسر الغطاء الزجاجي ويتم إرسال الإشارة إلى لوحة التحكم، وينبغي أن يتم تغذية تركيبات أجهزة الإنذار بتيار كهربائي ثانوي فضلا عن التيار الرئيسي حتى يتمكن من استعمال هذه الأجهزة في حالة انقطاع التيار الأصلي.
ويجب أن تكون اللوحة التوضيحية أو الخريطة الموضح عنها مواقع أجهزة الإنذار الموزعة داخل المبنى موجودة بجوار المدخل الرئيسي حتى يسهل تحديد مكان الحريق ويستحسن وجود لوحة أخرى بحجرة الهاتف الرئيسية أو غرفة الأمن والحراسة.
وهناك أيضا أجهزة أخرى للإنذار اليدوي كأجهزة الإنذار الهاتفية، مكبرات الصوت والإشارات الضوئية.


ب/       نظام الانذار الآلي التلقائي


تستخدم أنظمة الإنذار الآلية في الأماكن والقاعات التي تزايد احتمالات حدوث الحرائق بها وما قد ينجم عنه من خسائر كبيرة في فترة زمنية قصيرة.
وتتميز أجهزة الإنذار الألية عن الأجهزة اليدوية بكونها لا تعتمد على الإنسان في تشغيلها وكذلك تختصر الفترة الزمنية الواقعة بين لحظة وقوع الحريق ولحظة اكتشافه، مما يفسح المجال أمام سرعة التدخل وفعالية عمليات المكافحة والسيطرة على الحريق وبالتالي تقليل حجم الخسائر الناجمة، والأجزاء التي يتكون منها نظام الإنذار التلقائي هي:
أنظمة إنذار الحريق الإسعافات الأولية
-رؤوس حساسة لارتفاع درجة الحرارة: ويجب أن تكون حساسة بالدرجة التي تستجيب وتتأثر بسرعة بارتفاع درجة الحرارة.



أنظمة إنذار الحريق الإسعافات الأولية
-الرؤوس الكاشفة للدخان: وهي نوعان، الأول منها يتأثر عند تصاعد الدخان أو الأبخرة أو الغازات الناتجة من الحريق ومرورها بداخل غرفة تأين، والنوع الثاني يتأثر بمجرد اعتراض الدخان أو الأبخرة أو الغازات الناتجة من الحريق لأشعة مسلطة من خلية كهربائية، وتعتبر كاشفات الدخان أكثر حساسية من كاشفات الحرارة.

أنظمة إنذار الحريق الإسعافات الأولية
-لوحة البيان:عادة يتم تركيبها في مكان مناسب توافق عليه سلطة الاطفاء المختصة، وكل رأس حساسة للحرارة أو للدخان لها دائرة مستقلة متصلة بمبين خاص على جزء من اللوحة، بحيث يسهل الاستدلال على مكان الحريق، وهذه اللوحة مزودة بوسيلة لتجربة التوصيلات الخاصة بالنظام للتأكد من سلامتها وصلاحيتها، وبعض هذه اللوحات مزودة بوسيلة لكشف الانذار الكاذب الناتج عن خلل بتوصيلات النظام.


أنظمة إنذار الحريق الإسعافات الأولية
-وسيلة مسموعة للإنذار: وهذه الوسائل تعطى أصواتا مسموعة يمكن تمييزها كالجرس، ويجب أن يكون صوت الإنذار واضحا ومسموعا داخل المبنى أو في منطقة معينة من المبنى حسب الحالة، فقد يتطلب الأمر أن يكون الإنذار شاملا داخل أنحاء المبنى، وقد يكون الإنذار المسموع الشامل غير مناسب في بعض الأماكن التي لها صفة خاصة مثل المستشفيات والمحلات التجارية الكبرى حيث يؤدي إطلاق الإنذار بداخلها إلى وقوع فزع بين الأشخاص الموجودين بالمكان، ولذا يتطلب الأمر في مثل هذه الأماكن أن يكون صوت الإنذار مسموعا فقط في غرفة المراقبة أو الحراسة ليسمعه المشرفون والمختصون فقط، وتركب في مثل هذه الأحوال وسائل إنذار ضوئية تعطى إشارات معينة حتى يعلم جميع المشتغلين بالمكان بوقوع الحريق ليقوم كل منهم باتخاذ الإجراءات الخاصة كإخلاء المبنى أو إطفاء الحريق.


أنظمة إنذار الحريق الإسعافات الأولية
-جهاز إنذار رجال الإطفاء المختصين: لا يؤدي نظام الإنذار التلقائي الغرض المخصص من أجله الا إذا تم اخطار رجال الاطفاء بالسرعة المطلوبة حتى يتمكنوا من التدخل لمكافحة الحريق ومحاصرته، ويتم ذلك بتركيب خط مباشر بين اللوحة التوضيحية وغرفة المراقبة بإدارة الحماية المدنية حيث يتم الإخطار تلقائيا بمجرد اشعال نظام الانذار.

2- العوامل المؤثرة على نظام الإنذار الآلي

أ/ ارتفاع الأسقف

يعتبر أهم المؤثرات على حساسية نظام الانذار، فالرؤوس الحساسة تتأثر في الوقت المناسب اذا كانت الأسقف المركبة أسفلها هذه الرؤوس الكاشفة لا يتعدى ارتفاعها عشرة امتار، فإذا تعدى ارتفاع السقف هذا الحد فإن ذلك يسبب بعض الصعوبات في تشغيل هذا النظام.

ب/ أجهزة التكييف

أجهزة تجديد أو تكييف الهواء قد تؤثر على حساسية نظام الإنذار وتعطله إذ قد تعمل هذه الأجهزة على سحب الهواء المحمل بالحرارة والدخان المتصاعد من الحريق بعيدا عن الرؤوس المكشفة الحساسة فلا تؤثر على حساسية المكشفات، ولذلك ينصح بالمباني المركب بها مكيفات الهواء، أن تزود المجاري الخاصة بمرور تيارات الهواء للمكيف برؤوس مكشفة للدخان حتى يضمن الإعلان عن الحريق عندما يتعذر وصول الدخان أو الحرارة إلى الرؤوس الحساسة الموجودة بالأسقف.


ج/ المباني التي تحوي أشياء ذات قيمة عالية

لا تتناسب الرؤوس الكاشفة للحرارة بالأماكن التي تحوي أدوات وأجهزة دقيقة ذات قيمة عالية إذ أن اي احتراق بسيط في هذه الأجهزة قد يتسبب في خسائر فادحة وينصح في مثل هذه المباني بتركيب رؤوس مكشفة للدخان لأنها أقوى حساسية.